الجمعة، 2 سبتمبر 2011

تأملات نهضوية ..



تأملات فى النهضة :

! وجدنا أن شباب الأمة الإسلامية هم أكثر الناس الذين يطالبون بالنهضة ، و لكن الشاب المسلم لا يعرف من أين يبدأ و يطور بلاده وسط هذا الكم الهائل من غياب الحريات و كبت الإبدآع .. الإجابة بسيطة : إبدأ أنت بتطوير نفسك و من ثم ستستطيع أن تغير واقعك و عند تغيير واقعك .. حتماً ستتغير أمتك .

! لا جدل فى أن الإكتفاء بالمعلومات لنفسك و عدم مشاركتها مع غيرك يقتل فى داخلك حب المساعدة لأخيك المسلم .. المطلوب هو المشاركة الفعالة .. يمكنك المشاركة بآرائك و أفكارك ، المهم هو أن تشارك بما (( ينفع )) أمتك و وطنك .

! هناك ما يُسمى بإنسان النصف كما وصفه الدكتور جاسم سلطان و هو الذى يطلب دائماً حقوقه بدون أدنى إعتبار لواجباته كإنسان فى هذه الأرض و كفرد من هذه الأمة : إحذر أن تكون منهم .

! خلق الله آدم و علمه الأسماء كلها و فاق الملائكة فى العلم .. و ذلك يدعنا نستنتج أهمية العلوم الحياتية أى أنه من المستحيل أن يكون آدم تفوق على الملائكة فى علوم شرعية لأن الملائكة هم أكثر مخلوقات يدعون الله و يسبحونه و يستغفرونه ، فهذا يدل على أن الله خلق الإنسان لعبادته و لكى يعبد الإنسان ربه ينبغى له أن يدرك الأرض التى يعيش فيها .. و هذه هى العلوم الحياتية .. فالمسلمون برعوا فى العلوم الحياتية قديماً لأنها كانت وسيلة من وسائل تواصلهم مع الله عز و جل .

______

الخلاصة :

1) غير من نفسك .. تغير واقعك و أمتك
2) المشاركة و الإبدآآع
3) لا تكون كإنسان النصف
4) العلوم الحياتية و الشرعية وسائل هامة لتقربك من الله : فخذ العلم من كلاهما 

0 التعليقات:

إرسال تعليق