الجمعة، 2 سبتمبر 2011

خليفة فى الأرض



هل نسى الإنسان أن الله جعله " خليفة " فى الأرض ؟

و حين تكون الإجابة قطعاً بالنفى .. فلنتفكر معاً : كيف يمكن أن يستخلف الله الإنسان فى الأرض و هو لا يعلم شئ عن علومها ؟

فالحقيقة التى لا مراء فيها أن الذى يُستخلف فى الأرض يجب أن يعرف ربه ، و أن يعرف كيف يعبده ، ثم لابد أن يعلم طبيعة المكان الذى استخلف فيه و كيف يمكنه إستغلاله لعبادة الله رب العالمين .. قال تعالى : هُو أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأِرضِ وَ اسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا .. هود .

و من هنا نوضح أن بعض الناس يظنون ان تعلم العلوم الحياتية غير مهم و ان الأكثر اهمية هو تعلم العلوم الشرعية و الدينية .. و هذا خطأ فادح .

فمن شروط الإستخلاف ، و من واجباته الأساسية هو أن يعرف الإنسان كيف "((يَعْمُر )) الأرض ، و كيف يكشف كنوزها و يستفيد من ثرواتها .. و كيف يُسخر كل ما يمكن أن تصلح به الحياة على وجه الأرض .

و لما خلق الله آدم عليه السلام و عظمه و رفع قدره و أسجد الملائكة له .. لم يكن ذلك إلا بالعلم الذى أتاه اياه ، قال تعالى : وَ عَلَمَ آدَمَ الْأسْماء كُلها .. البقرة .

و السؤال إذن : ما هذا العلم الذى علمه الله سبحانه و تعالى لآدم عليه السلام و به تفوق على الملائكة ؟

لقد علمه الله كما روى إبن عباس أسماء كل شئ من الناس و الدواب و الشجر الجبال و البحار و النخل ..

أى أن الله علمه العلوم " الطبيعية " التى سيحتاج إليها فوق الأرض و عمارتها ، أما الملائكة فهى لا تعلم هذه الأسماء و تلك العلوم ، لأنها لن تستخلف على الأرض ، و من ثم فهى ليست فى حاجة إليها .

و من الواضح أنه لو علم الله آدم العبادة بمفهومها المقتصر على الصلاة و الصيام و الذكر و الدعاء ، لتفوقت الملائكة على آدم فى هذا المجال ، و ما كان داع أن يُستخلف الإنسان فى الأرض ، بل يعيش كما تعيش الملائكة و يكتفى بعلومهم .

د. راغب السرجانى :)) =)) ♥

0 التعليقات:

إرسال تعليق